تحذير من وزارة الداخلية للناس دي.. هتدفع غامه وانت بتجدد بطاقتك خلي بالك

غرامة بطاقة الشخصية

بحث العديد من الأفراد بشكل متزايد عن العقوبات المترتبة على استخدام البطاقات الشخصية، حيث قامت وزارة الداخلية بتوجيه تحذيرات إلى أصحاب هذه البطاقات، وأوضح القانون المصري بوضوح أنه سيتم معاقبة أي شخص يسمح لآخر باستخدام بطاقته الشخصية. يعتبر القانون البطاقة الشخصية حقاً شخصياً لا يجوز لأحد آخر استخدامه، إذ تعد هذه البطاقة دليلاً خاصاً لتحقيق هوية صاحبها. سنستعرض في هذا المقال جميع التفاصيل المتعلقة بالعقوبات المفروضة على استخدام بطاقة شخصية لشخص آخر.

تحذير الوزارة

تحذر وزارة الداخلية أصحاب البطاقات الشخصية من عواقب التجاوزات

ويحدد القانون المصري في مادته رقم 73 العقوبات المنصوص عليها بشأن سماح الشخص بالتصرف في بطاقة شخصية تعود لشخص آخر. وبموجب هذه المادة، يتم فرض غرامة مالية تتراوح بين 500 و1000 جنيه، أو يمكن حبس المخالف لمدة تصل إلى عام. تعتبر هذه العقوبات إلزامية التطبيق، ولا تُخضع لأي تخفيضات وفقاً للتشريعات الخاصة بالعقوبات والأحوال الشخصية.

الفئات المعفاة من دفع الغرامه

هناك فئات معينة لا ينطبق عليها القانون والغرامات، وتشمل هذه الفئات:

ذوي الإعاقة.

كبار السن.

الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة ولا يستطيعون زيارة مكتب السجل المدني، ويتوجب عليهم تقديم شهادة طبية كدليل على ذلك.

وقد أصدرت وزارة الداخلية تحذيرات هامة لجميع الأفراد الذين يحملون بطاقات رقم قومي منتهية، حثتهم على تحديث بطاقاتهم في الوقت المناسب لتفادي الغرامات. وفي حالة عدم تحديث البطاقة الشخصية خلال ثلاثة أشهر من التغييرات مثل الزواج أو تغيير مكان الإقامة أو الحالة الدراسية، سيتعين دفع غرامة قدرها 50 جنيها.

close