اهو جه ياولاد اهو جه ياولاد.. موعد شهر رمضان المبارك في مصر

موعد رمضان في مصر

يعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر أنّ موعد شهر رمضان لعام 2024 سيكون يوم 11 مارس المقبل، وفقًا للحسابات الفلكية. وأوضح المعهد أن هلال شهر رمضان سيظهر مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة، من يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ، الموافق 10 مارس، وهو يوم الرؤية.

موعد شهر رمضان 2024 في مصر

بالنسبة للتصريحات التي أدلى بها الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لصحيفة “الوطن”، أشار إلى أن موعد شهر رمضان 2024 في مصر يتم تحديده بواسطة الهلال، الذي يظهر بشكل فلكي في نفس التوقيت في الدول العربية بشكل عام. كما أوضح أن معظم الدول العربية تتفق على بدء شهر رمضان المبارك في نفس اليوم، باستثناء بعض الدول مثل سلطنة عمان وموريتانيا وليبيا، التي قد تبدأ أو تؤجل بداية الشهر بيوم واحد، وذلك لأسباب غير فلكية.

استطلاع هلال رمضان

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن استطلاع هلال رمضان سيحدد موعد بداية شهر رمضان 2024 في مصر، وأشار إلى أنه سيبقى لمدة 12 دقيقة بعد غروب الشمس في مكة المكرمة، و14 دقيقة في القاهرة، وبين 13 و15 دقيقة في باقي محافظات مصر. أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فيبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 4 و22 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

وأكد رئيس المعهد أن الرأي النهائي بشأن موعد بداية شهر رمضان 2024 يرجع لدار الإفتاء المصرية.

close