اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار يارب العالمين.. ادعية رمضانية تزيل الهم من القلب

ادعية رمضانية

في شهر رمضان المبارك، يتجلى جمال الدين الإسلامي في عمق الأدعية التي تُرد وتُرتل في هذا الشهر المبارك. فالأدعية الرمضانية تعتبر جزءًا لا يتجزأ من تجربة الصيام والعبادة في هذا الشهر الفضيل. تمتزج فيها الخشوع والتواضع والتسامح، مع إحساس بالتقرب إلى الله والاستجابة لنداء الروحانية والخير.

الأدعية الرمضانية

تتنوع الأدعية الرمضانية بين الدعاء بالرحمة والمغفرة، وبين الطلب من الله التوفيق والهداية في هذا الشهر الذي يعد بمثابة فرصة لتجديد العهد مع الله وتطهير النفس والقلب من الذنوب والهفوات. ومن خلال هذه الأدعية، يُدعى المؤمنون إلى التفكر في قيم الإيمان والتعبد، وإلى تحقيق الاتصال الروحي العميق مع الخالق، اليكم بعض الادعيه التي تطهر النفوس وتريح القلب وتزيل الهم:

الأدعية:

«اللهم أعنى في هذا الشهر على صيامه وقيامه وجنبنى فيه من هفواته وآثامه، وارزقنى فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك ياهادى المضلين.اللهم إني أسألك النعيمَ المقيم، الذي لا يحُول ولا يزُول، اللهم إني أسألك بعزَّتِك أن تُنجِني مِن النار. اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني. اللهم بارِكْ لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم. اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها».

«اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار، نسأل الله أن تكون ثلاثين ليلة من الجبر والغفران والستر والطمأنينة والسعادة وتحقيق كل تلك الأدعية التي ستخرج من أجوافنا إلى السماء».

«اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين».

«يارب اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وعيبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ».

«اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبدوإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل».

close