سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ.. موعد ليلة القدر والأدعية المستحبة قولها في هذه الليلة

موعد ليلة القدر

عندما يقترب الناس من الثلث الأخير من شهر رمضان 2024، يبدأون في التساؤل عن موعد ليلة القدر وكيفية استغلالها بالدعاء والعبادة. فمتى ليلة القدر في عام 2024؟ وكيف يمكننا الاستفادة القصوى من هذه الليلة المباركة؟ وما هو الدعاء الذي يجب أن نردده فيها؟

متى ليلة القدر لهذا العام

تشدد دار الإفتاء على أن ليلة القدر قد خفيت عنا في شهر رمضان لتحفيز المؤمنين على البحث عنها والعمل الجاد في طلبها، خاصةً في العشر الأواخر من الشهر الفضيل. يُرغَب الصائمون في قضاء هذه الليلة المباركة في العبادة والتضرع إلى الله، عسى أن يُعينهم الله ويوفقهم للقاء هذه الليلة المباركة. يشير القرآن الكريم إلى فضل هذه الليلة العظيمة، حيث يقول الله تعالى: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ” (القدر:1-5).

وفي ظل الاختلاف بين الفقهاء حول تحديد هذه الليلة، ينبغي للمسلم أن يكثف جهوده في البحث عنها، خاصةً في العشر الأواخر من رمضان. وتحث الأحاديث النبوية على قيام الليل والتضرع فيها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”، مما يظهر لنا أهمية الاجتهاد في هذه الليالي المباركة.

أما الدعاء المأثور الذي ينبغي للمؤمن أن يردده في هذه الليلة، فقد روت عائشة رضي الله عنها قالت: “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»، مما يعكس الدعاء الصادق والمخلص إلى الله في هذه الليالي المباركة.

وبهذا، يجب على المسلم أن يستعد جيدًا للعبادة والتضرع إلى الله في العشر الأواخر من شهر رمضان، عسى أن يكتب له الله عز وجل قضاء هذه الليلة المباركة ونيل فضلها ورحمته.

موعد ليلة القدر لعام 2024

عندما يتعلق الأمر بليلة القدر في عام 2024، فإن الإفتاء قد كشفت عن الليالي الوترية من شهر رمضان لهذا العام، والتي ينبغي تحري ليلة القدر فيها وفقًا للسنة النبوية الشريفة.

  • ليلة 21 رمضان: تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنتهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024م.
  • ليلة 23 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024م.
  • ليلة 25 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024م.
  • ليلة 27 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024م وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024م.
  • ليلة 29 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024م.

هذه هي التواريخ المحتملة التي قد تكون فيها ليلة القدر في عام 2024، وينبغي للمؤمنين تحريها في هذه الليالي والإكثار من العبادة والدعاء خلالها، استنادًا إلى التوجيهات الدينية والتقاليد الإسلامية.

ادعية مستحبة في الليالي الفردية في العشر الاواخر من  رمضان

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لى فيها خير ما قسمت، واختم لى فى قضائك خير مما ختمت، واختم لى بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم اجعل اسمى وذريتي فى هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، وإحسانى فى عليين، وإساءتى مغفورة.
  • اللهم افتح لى الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسدّه عنى، وارزقنى رزقا تغيثنى به من رزقك الطيب الحلال.
  • اللهم ما قسمت فى هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لى منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنى وعن جميع المسلمين.
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منى وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عنى بسعة رحمتك يا أرحم الرحمين. اللهم تغمدنى فيها بسابغ كرمك، واجعلنى فيها من أوليائك، واجعلها لى خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.. اللهم لا تصرفنى من هذه الليلة إلا بذنب مغفور، وسعى مشكور، وعمل متقبل مبرور، وتجارة لن تبور، وشفاء لما فى الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم اجعلنى وأهلى وذريتى والمسلمين جميعا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.
  • اللهم اجعلنى فى هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضى حاجتى يا أرحم الرحمين.
  • “اللهم لا تدع لنا يا ربنا في هذه الليلة العظيمة ذنبا إلا غفرته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا دعاء إلا استجبته، ولا تائبا إلا قبلته، ولا عاريا إلا كسوته، ولا فقيرا إلا أغنيته، ولا مؤمنا إلا ثبته، ولا مؤمنا إلا ثبته، ولا مؤمنا إلا ثبته، ولا طالبا إلا وفقته، ولا عاصيا إلا هديته، ولا مظلوما إلا نصرته، ولا عدوا إلا أخذته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين.
close