هبوط كبير في اسعار الذهب عالميا ومفاجأه غير متوقعه | تأثير الدولار علي الدهب كبير

سعر الدهب 4
شهد اليوم الأربعاء انخفاضاً في أسعار الذهب عالمياً، متأثرة بصعود الدولار الأمريكي قليلاً. هذا التراجع يأتي رغم التوقعات بأن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في النصف الأول من العام القادم. ورغم هذه التوقعات، ظل الذهب قريباً من أعلى مستوياته خلال سبعة أشهر الماضية .

انخفاض نسبة أسعار الذهب

بلغ انخفاض السعر الفوري للذهب نسبة 0.2%، وصولاً إلى 2,036.50 دولار للأوقية في تمام الساعة 09:42 بتوقيت جرينتش. وقد وصل الذهب في وقت سابق إلى ذروته منذ الخامس من مايو/أيار. كما شهدت العقود الآجلة للذهب انخفاضاً بنسبة 0.1% لتصل إلى 2,037.30 دولار للأوقية.

تأثير الدولار وأسعار الفائدة

وفقاً لجيوفاني ستونوفو، المحلل في “يو بي إس”، فإن ضعف الدولار وتراجع أسعار الفائدة عقب التصريحات التيسيرية لمسؤولي الفيدرالي أسهما في ارتفاع أسعار الذهب في الـ24 ساعة الماضية. ومن المتوقع أن يواجه الذهب مستوى مقاومة جديد يعكس أعلى قيمة قياسية له في عام 2020.

التوقعات الاقتصادية وتأثيرها على الذهب

ينتظر السوق الإعلان عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، وكذلك مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي. هذه البيانات، التي تشير إلى تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، تعزز التوقعات بأن الفيدرالي قد يبدأ في تيسير السياسة النقدية قريباً.

ختاماً: مستقبل أسعار الذهب

في ظل هذه التطورات، يبقى الذهب محط أنظار المستثمرين، خاصةً مع توقعات بتخفيض أسعار الفائدة. وبينما يترقب السوق هذه التغيرات، يظل الذهب ملاذاً آمناً لكثير من المستثمرين في أوقات الغموض الاقتصادي.

العلاقة بين الذهب والعملات الأخرى

إن تذبذب أسعار الذهب لا يتأثر فقط بحركة الدولار الأمريكي، بل يتفاعل أيضاً مع أداء العملات الرئيسية الأخرى. على سبيل المثال، عندما يضعف اليورو أو الين الياباني مقابل الدولار، قد يجد المستثمرون في الذهب فرصة لتحقيق الربح. هذا التفاعل بين العملات يجعل من الذهب أداة استثمارية متعددة الأبعاد، حيث يمكن للمستثمرين تحليل تحركات السوق واستغلالها لصالحهم.

close