كارثة في سوق الخضار! اسعار البصل طايره والحكومة بتحل المشكله متأخر | هيوصل لفين تاني؟

سعر البصل 2

شهدت أسواق البصل تقلبات حادة في اسعار البصل اليوم، حيث ذكر حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن السعر قد ارتفع بشكل ملحوظ، متجاوزاً ثلاثين ضعفاً مقارنة بالعام المنصرم. يُعزى هذا الارتفاع إلى مجموعة من العوامل منها سياسات التصدير والإدارة.

جذور أزمة تصدير البصل

في تصريحات لبرنامج “كلمة أخيرة”، أوضح أبو صدام أن الهند، كونها أحد أكبر مصدري البصل عالمياً، فرضت رسوماً إضافية نتيجة لتغيرات المناخ التي أثرت على إنتاجها. في المقابل، زادت مصر من حجم صادراتها رغم انخفاض المساحة المزروعة.

تحذيرات مسبقة بشأن تصدير البصل

أشار نقيب الفلاحين إلى تحذيراته المبكرة بخصوص أزمة البصل ودعواته لتقييد التصدير. رداً على هذه التحذيرات، استجابت الحكومة بفرض حظر على التصدير، لكنه جاء متأخراً بعد انتهاء الموسم.

الأثر الاقتصادي لارتفاع أسعار البصل

لفت نقيب الفلاحين إلى أن مصر صدرت 350 ألف طن من البصل هذا العام، مما أدى إلى ارتفاع سعر الكيلو إلى 40 جنيهاً مصرياً، بسبب النقص في الإنتاج المحلي.

توقعات بتغير أسعار البصل

توقع أبو صدام أن تشهد الأسعار تراجعاً ملحوظاً بحلول شهر مارس، على الرغم من صعوبة حدوث تراجعات كبيرة قبل الموسم الأساسي في أبريل ومايو.

أسعار الخضراوات الأخرى في سوق العبور

أما في سوق العبور، فقد شهدت أسعار الخضراوات تبايناً واضحاً، حيث تراوحت أسعار الطماطم والكوسة والبطاطس والباذنجان وغيرها بين حدود معينة، مما يعكس تقلبات السوق وتأثرها بالعديد من العوامل الاقتصادية.

في خالتام، نؤكد على أهمية توازن الأسواق وتأثيرها على حياة المواطنين، ونأمل في استقرار أسعار البصل والخضراوات في الفترات المقبلة لتخفيف العبء على المستهلكين.

close